7.12.11

RINGKASAN ILMU NAHWU

تلخيص علم النحو

أقسام الكلمة العربية

الاسم - الفعل - الحرف

1 – الاسم:

هو كل كلمة تدل على إنسان أو حيوان أو نبات أو جماد أو مكان أو زمان أو صفة أو معنى مُجرد من الزمن . مثل - إنسان ، أسد ، زهرة ، إلخ

مميزات الاسم:

1 - يُمكن تنوينه

2 - يمكن إدخال ال عليه

3 - يُمكن إدخال حرف النداء عليه

4 - يُمكن جره بحروف الجر

5 - يُمكن الإسناد إليه أي الإخبار عنه

ويكفي أن تقبل الكلمة علامة واحدة أو أكثر من هذه العلامات لتكون اسمًا

2 – الفعل:

هو كل كلمة تدل على حدوث شيء في زمن خاص مثل - كتبَ - يجري - يسمع

مميزات الفعل:

اتصاله بتاء الفاعل - كتبتُ

اتصاله بتاء التأنيث - كتبتْ

اتصاله بياء المُخاطبة - تكتُبين

اتصاله بنون التوكيد – اشكرنَّ

3 – الحرف:

هو كل كلمة ليس لها معنى إلا مع غيرها مثل - في ، على ، إن ، هل

الجُملة وشبه الجُملة

1 - الجُملة المُفيدة:

هي كل ما تركب من كلمتين أو أكثر وأفاد معنى تامًا

وهي قسمين:

جُملة اسمية - وهي التي تبدأ باسم أو ضمير .. العلم نور

جملة فعلية - وهي التي تبدأ بفعل .. استيقظ الرجل

2 - شبه الجملة:

هي كل عبارة مكونة من:

ظرف بعده مُضاف إليه .. فوق الشجرة - قبل الظهر

جار ومجرور .. في المنزل - على المكتب

بعض المُصطلحات النحوية

الاسم النكرة - هو ما دل على غير مُعين مثل : رجل - أسد - مدينة

الاسم المعرفة - هو ما دل على مُعين بذاته

ومن أسماء المعرفة:

1 - الضمير .. أنا ، أنت

2 - العَلم .. محمد ، القاهرة

3 - اسم الإشارة .. هذا ، هؤلاء

4 - الاسم الموصول .. الذي ، التي

5 - المعرف بأل .. الرجل ، الأسد

6 - المُضاف إلى المُعرف بأل .. كتاب الطالب

7 - المُنادى المقصود تعيينه .. يا مُناضل

التنوين :

- نون ساكنة لا تُكتب وينطق بها في آخر الاسم النكرة وترسم ضمتين أو فتحتين أو كسرتين . مثل : جاءَ رجلٌ

الاسم المُفرد - هو ما دل على واحد أو واحدة ( ولد - فتاة )

الاسم المُثنى - هو ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون أو ياء ونون إلى المفرد مثل - ولدان ، ولدين

الجمع - هو ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين

وهو ثلاثة أنواع

1 - جمع المذكر السالم : بزيادة واو ونون أو ياء ونون إلى المفرد

مثل - مهندسون .. مُهندسين

2 - جمع مؤنث سالم : بزيادة أل وتاء إلى المفرد مثل - مهندسات

3 - جمع تكسير : تغيير صورة المُفرد مثل - رجال ، ميادين

المصدر - اسم يدل على معنى مُجرد من الزمن وهو مكون من حروف الفعل

مثل حضر حضورًا .. طلع طلوعًا (حضورًا ، طلوعًا) مصادر

المصدر نوعان صريح كما في الأمثلة السابقة

ومؤول - كل عبارة مكونة من أن والفعل أو أنَّ واسمها وخبرها ويُمكن تأويلها إلى مصدر صريح مثل : أرجو أن تحضر (أي أرجو حضورك)

أتمنى أنَّ الشمس طالعة (أي أتمنى طلوع الشمس)

الفعل الماضي - هو ما دل على حدوث شيء قبل زمن التكلم ( تقدم )

الفعل المضارع - هو ما دل على حدوث شيء في زمن التكلم أو بعده ( يدرس )

فعل الأمر - هو ما يطلب به حدوث شيء بعد زمن التكلم ( ادرس )

حروف العلة - الألف والواو والياء

علامات رفع الاسم:

1 - الضمة

في المُفرد .. نجح الطالبُ

في جمع المؤنث السالم .. حضرت المُدرساتُ

في جمع التكسير .. قام الرجالُ

2 - الألف

في المُثنى ( وهذه الألف ليست جزءًا من الاسم وإنما تُزاد إلى الاسم المفرد للدلالة على التثنية وكعلامة لرفع الاسم )

المثال: نجح الطالبان و الطائرتان عاليتان

3 - الواو

في جمع المُذكر السالم ، والأسماء الخمسة ( أب ، أخ ، حم ، فو ، ذو )

وهي كما ألف التثنية ليست جزءًا من الاسم

المثال: حضر المهندسون و جاء أخوك

ملحوظة

تُسمى الضمة علامة الرفع الأصلية ، وتُسمى الألف والواو علامتي الرفع

الفرعيتين .

يُرفع الاسم المُعتل الآخر بالألف ( مثل الفتى ) أو بالياء ( القاضي )

بضمة مُقدرة على آخره .

حالات رفع الاسم

1 - المُبتدأ

2 - الخبر

3 - اسم كان وأخواتها ( واسم أفعال المُقاربة والرجاء والشروع )

4 - خبر إنَّ أو إحدى أخواتها

5 - الفاعل

6 - نائب الفاعل

حالات رفع الاسم

الحالة الأولى - المُبتدأ

1 ) المُبتدأ اسم مرفوع يقع في أول الجُملة: الذهبُ معدنٌ

القاضيان يحكمان بالعدل ( مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مُثنى )

الشركاء يخططون ( جمع تكسير مرفوع بالضمة )

اللاعبون يتنافسون ( جمع مذكر سالم مرفوع بالواو )

الممرضاتُ رحيمات ( مبتدأ مرفوع بالضمة لانه جمع مؤنث سالم )

2 ) المُبتدأ يكون

أ - اسمًا مُعربًا كالأمثلة السابقة

ب - اسمًا مبنيًا ( ضميرًا أو اسم إشارة أو اسمًا موصولاً ...... )

أنا عربي ( أنا ضمير مبني في محل رفع مُبتدأ )

هذا من فضل ربي ( هذا اسم إشارة مبني في محل رفع مُبتدأ )

ج - مصدرًا مؤولاً من أنْ والفعل

أن تتحدوا خير لكم ( أن تتحدوا مُبتدأ ) .

3 ) المُبتدأ يأتي دائمًا في أول الجُملة

غير أنه (يجوز أن تدخل عليه لام مفتوحة تسمى لام الابتداء كما يجوز أن يسبقه نفي أو حرف استفهام . ولا تؤثر هذه الحروف على المُبتدأ من حيثُ اعرابه )

لزيدٌ أفضل من عُمر

ما نيلُ المطالب بالتمني

هل أنت ناجح ؟

4 )الأصل في المُبتدأ أن يكون معرفة حيثُ أن القاعدة عند العرب

عدم جواز الابتداء بنكرة ، وقد يقع المبتدأ نكرة في الحالات الآتية :

أ - إذا كان موصوفًا ( رجلٌ كريمٌ )

ب - إذا أُضيف إلى نكرة ( طالبُ إحسان واقف )

ج - إذا سبقه نفي ( ما ظالمٌ ناجحٌ )

د - إذا سبقه استفهام ( هل رجلٌ فيكم )

5 ) يُحذف عادة المُبتدأ من العناوين

كعناوين الكُتب والقصص والصُحف مثل العنوان

( حالاتُ رفع الاسم ) وتقديره ( هذه حالات رفع الاسم )

ويُحذف أيضًا المُبتدأ إذا كان الخبر مصدرًا نائبًا عن فعله

مثل (صبرٌ جميلٌ) وتقديره ( موقفنا صبر جميل )

كذلك يُحذف المُبتدأ إذا دل عليه دليل ( على المكتب ) جوابًا لمن سأل عن الكِتاب ( أي الكِتاب على المكتب )

6 ) قد يتأخر المُبتدأ عن الخبر

ممنوعٌ التدخينُ ( التدخينُ مُبتدأ مؤخر )

الخبر:

1- هو ما يكمل معنى المبتدأ [ أي الجزء الذي يتمم مع المبتدأ جملة مفيدة ]

نحو : المدرسُ حاضرٌ

و نحو : الفلاحون مجدُّون

2- الخبر يطابق المبتدأ في العدد ( الإفراد و التثنية و الجمع ) و النوع ( التذكير و التأنيث )

نحو: المدرسُ حاضرٌ ، المدرسان حاضران ، المدرسون حاضرون

* و إن كان المبتدأ جمعا لغير العاقل جاز أن يكون الخبر مفردا مؤنثا أو جمعا مؤنثا

نحو : الجبال عالية ، أو الجبال عاليات

3- الخبر على ثلاثة أنواع:

* اسم ظاهر ( معرب أو مبني )

فالمعرب نحو :

المدرسُ حاضرٌ

حاضرٌ : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة

و المبني نحو :

قوله تعالى ( أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى )

الذين : خبر مرفوع بالضمة المقدرة لأن الاسم الموصول مبني على الفتح

* خبر شبه جملة أو ظرف :

نحو : العامل في المصنع

في المصنع : جار و مجرور في محل رفع خبر

أو

الحديقة أمام المنزل

أمام المنزل : ظرف و مضاف اليه في محل رفع خبر

* خبر جملة ( اسمية أو فعلية ) :

نحو : النجاح أساسه العمل

فالجملة الاسمية : أساسه العمل في محل رفع خبر

و نحو : الشمس أشرقت

فالجملة الفعلية ( أشرقت ) في محل رفع خبر

4- لا يشترط أن يأتي الخبر بعد المبتدأ مباشرة بل قد يفصلهما فاصل أو أكثر

نحو : الإصلاح الزراعي مفيد

الإصلاح : مبتدأ مرفوع بالضمة

الزراعي : نعت - صفة - مرفوع بالضمة

مفيد : خبر مرفوع بالضمة

5- يجوز تقديم المبتدأ على الخبر في حالات :

- إذا أريد إعطاء الصدارة لمعنى الخبر.

نحو : ممنوع التدخين.

- إذا سبق المبتدأ و الخبر حرف نفي أو استفهام و كان الخبر وصفا

نحو : أقائمٌ أنت ؟

- إذا كان الخبر شبه جملة و المبتدأ معرفة

نحو : في التأني السلامة

6- يجب تقديم الخبر على المبتدأ في الحالات الآتية :

- إذا كان الخبر شبه جملةو المبتدأ نكرة

نحو : في بيتنا رجل

، عندي دينار

- إذا كان الخبر من الألفاظ التي لها الصدارة كالاستفهام

نحو : متى الامتحانُ

- إذا اتصل المبتدأ بضمير يعود على بعض الخبر

نحو : للسلام تبعاته

7- قد يتعدد الخبر في الجملة الواحدة

نحو : الرمان حلوٌ حامضٌ

8- يحذف الخبر في بعض مواضع سيأتي شرحها في مكانها بإذن الله

اسم كان وأخواتها

اسم كان هو كل مُبتدأ تدخل عليه كان أو إحدى أخوتها

واسم كان يكون دائمًا(مرفوعًًا)

مثل - كان زيدٌ قائمًا

أخوات كان

أصبح - أضحى - ظلَّ - أمسى - بات (للتوقيت)

صار(للتحول)

ليس (للنفي)

مازال - مابرح - ماانفك - مافتئ (للاستمرار)

مادام (لبيان المُدة)

أمثلة

أصبحت الشجرةُ مُثمرةً

صار القطنُ نسيجًا

ليس النجاحُ سهلاً

مازال السلامُ أملاً مُحببًا

لا تعبر الشارع مادام الإشارةُ حمراء

* تُسمى كان وأخواتها بالأفعال الناقصة لأنها تحتاج إلى خبر ليتم معنى الجملة كما أنها تُسمى بالأفعال الناسخة لأنها تُغير حُكم الخبر .

كان وأخواتها كلها أفعال

وتنقسم كان وأخواتها بالنظر إلى تصريفها ثلاثة أقسام :

1 - أفعال يأتي منها المضارع والأمر ويعمل مضارعها وأمرها عمل الماضي

وهي ( كان - أصبح - أضحى - ظل - أمسى - بات - صار )

أمثلة

يظل العاملُ مُكبا على عمله (مضارع)

كونوا يدًا واحدة (أمر)

ويجوز أن يسبق هذه الأفعال حرف نفي

أمثلة

ما كان زيدٌ قائمًا

2 - أفعال يأتي منها لمضارع فقط ولا يأتي منها الأمر ويعمل مضارعها عمل الماضي وهي أفعال الاستمرار (مازال - ما برح - ماانفك - مافتئ)

وتكون دائمًا مسبوقة بحرف نفي .

3 - فعلان جامدان

لا يأتي منهما مضارع ولا أمر وهما (ليس - مادام)

ملحوظة

يجوز أن تُستعمل كان وأخواتها فيما عدا (فتئ - زال - ليس) كأفعال تامة غير ناقصة والمراد بالتام ما يكتفي بفاعله ولا يحتاج إلى خبر .

مثل

سأُتابع أخباره أينما كان - كان بمعنى وجِد

ألا إلى الله تصير الأمور - تصير بمعنى ترجع

أوت الطيور إلى أعشاشها وباتت - باتت بمعنى دخلت في الليل

وقد تأتي كان زائدة

مثل - لايوجد كان مثلك (كان زائدة)

قد يُحذف حرف النون من فعل كان المضارع المجزوم وذلك تخفيفًا لكثرة الاستعمال

مثل - لم يكُ (بدلاً من لم يكن)

اسم كان وأخواتها قد يكون اسمًا معربًا وقد يكون مبينًا

أفعال المقاربة والرجاء والشروع

تُعتبر من أخوات كان وهذه الأفعال هي

كاد - كرِب - أوشك (للمقاربة)

عسى - حري - اخلولق (للرجاء)

شرع - أنشأ - أخذ - طفق - جعل - هب (للشروع)

هذه الأفعال ترفع المُبتدأ وتنصب الخبر ويكون خبرها دائمًا

جُملة فعلية فعلها مُضارع .

مثل

كادت الشمسُ تُشرق

ويقترن خبر هذه الأفعال بـ (أن) على النحو التالي

وجوبًا - مع حري واخلولق ومعناهما هو نفس معنى عسى

مثل

حري الطب أن يعالج الأمراض المُستعصية

كثيرًا - مع عسى وأوشك

مثل

عسى الرخاءُ أن يدوم

قليلاً - مع كاد و كرب

كادت الأزمة تنفرج أو - كادت الأزمة أن تنفرج

يمتنع اقترانه بأن - مع جميع أفعال الشروع

مثل

أخذ الأولاد يلعبون

ملحوظة

أفعال المقاربة والشروع والرجاء لا تتصرف

أي تُستعمل في الماضي فقط ما عدا كاد وأوشك وطفق وجعل

فيأتي منها المُضارع

و نواصل المسير مع حالات رفع الاسم :

خبر إن

1- خبر إنَّ هو كل خبر لمبتدأ تدخل عليه إنَّ أو أحد أخواتها، وهو دائما مرفوع.

نحو - إنَّ زيدًا قائمٌ .

و نحو - إن اللاجئين عائدون إلى أوطانهم

2- إنَّ و أخواتها :

إنَّ >> للتوكيد

أنَّ >> للتوكيد ولابد أن تُسبق بكلام.

كأن >> للتشبيه إن كان خبرها جامدا

نحو - كأنَّ محمدا أسدٌ

و للظن إن كان خبرها مشتقا

نحو - كأنك فاهمٌ

لكنَّ >> للاستدراك؛ لتثبت أن ما بعدها مخالف لما قبلها.

نحو - الكتاب صغيرٌ لكنه مفيدٌ

لعلَّ >> للرجاء

ليت >> للتمنى

لا >> للنفي

3- خبر إن يكون كالتالي - -

* اسما ظاهرا ، نحو - إنَّ الكتابَ مفيدٌ

* شبه جملة ( ظرف أو جار و مجرور )، نحو - إنَّ الراحة بعد التعب .

* جملة اسمية أو جملة فعلية، نحو - إن المضباح ضوؤه شديدٌ . >> جملة اسمية

و نحو - ليت الشباب يعود يوما >> جملة فعلية.

4- يجوز تقديم خبر إنَّ على اسمها إن كان شبه جملة و اسمها معرفة

نحو - إنَّ في التأني السلامة

و يجب تقديم خبرها على اسمها إن كان الاسم نكرة

نحو - إنَّ مع العسر يسرا

أو إن كان في اسم إن ضمير يعود على الخبر

نحو - إن في الدار صاحبها

5- إذا اتصلت (( ما )) بإنَّ و أخواتها أبطلت عملها

ما عدا ( ليت ) إن دخلت عليها ما جاز إعمالها و جاز إبطالها

نحو - إنما الأممُ الأخلاقُ ما بقيت

و نحو - ليتما الامتحانُ سهلٌ ، أو ليتما الامتحانَ سهلٌ .

6- يجوز أن تدخل على خبر إنَّ لام مفتوحة تفيد التأكيد و تدخل تلك اللام على خبر إنَّ فقط دون أخواتها .

نحو - و إنَّ لك لأجرا غير ممنون .

الفاعل

اسم مرفوع يقع بعد فعل مبني للمعلوم ويدل على من فعل الفعل

أو اتصف به

قام الرجلُ (الرجلُ فاعل مرفوع بالضمة)

ترافع المُحاميان (المُحاميان فاعل مرفوع بالألف لأنه مُثنى)

الفاعل يكون

1 - اسمًا مُعربًا كما في الأمثلة السابقة

2 - اسمًا مبنيًا (ضميرًا ظاهرًا أو مُستترًا أو اسم إشارة أو اسمًا موصولاً)

مثل - جلستُ (التاء ضمير مبني في محل رفع فاعل)

الرجل حضر (الرجل مُبتدأ مرفوع بالضمة - حضر فاعل ماضي والفاعل ضمير مُستتر تقديره هو والجملة خبر المُبتدأ)

جاءَ الذي كتب (الذي اسم موصول مبني في محل رفع فاعل)

3 - مصدرًا مؤولاً من أن والفعل أو من أن واسمها وخبرها

مثل - ينبغي أن تفوز (أي ينبغي فوزك) المصدر المؤول من أن والفعل

فاعل للفعل ينبغي

إذا كان الفاعل مُثنى أو جمعًا ظل الفعل دائمًا مُفردًا

مثل - حضر المُدرس - حضر المُدرسان - حضر المدرسون - حضرت المُدرسات

إذا كان الفاعل مؤنثًا لحقت بالفعل تاء التأنيث (و هي تاء ساكنة في آخر الماضي وتاء مُتحركة في أول المُضارع)

يجب تأنيث الفعل مع الفاعل

أ - إذا كان الفاعل اسمًا ظاهرًا مؤنثًا حقيقيًا غير مُنفصل عن الفعل

(والمؤنث الحقيقي هو كل اسم دل على إنسان أو حيوان يلد أو يبيض)

مثل - سافرت فاطمة - تطير اليمامة

ب - إذا كان الفاعل ضميرًا مُستترًا يعود على مؤنث حقيقي أو مجازي

(المؤنث المجازي هو كل اسم دل على مؤنث غير حقيقي وعامله العرب معاملة المؤنث كالشمس)

مثل - زينب حضرت (الفاعل ضمير مُستتر يعود على مؤنث حقيقي)

يجوز تأنيث الفعل مع الفاعل

أ - إذا كان الفاعل حقيقي التأنيث مفصولاً عن فعله

مثل - سافرت أمس فاطمة أو سافر أمس فاطمة

و إن كان الفعل بإلا رجح تجريد الفعل من التاء

مثل - ما نال الجائزة إلا الفائزة

ب - إذا كان الفاعل اسمًا ظاهرًا مجازي التأنيث

مثل - تطلع الشمس أو يطلع الشمس

ج - إذا كان الفاعل جمع تكسير

مثل - حضرت القضاة أو حضر القضاة

لا يُشترط أن يأتي الفاعل بعد الفعل مُباشرة بل يجوز أن يفصل بينهما فاصل أو أكثر

مثل أعجبني في الحديقة أزهارها (أزهارها فاعل للفعل أعجب)

أينما وقع في الكلام فعل مبني للمعلوم تعين وجود فاعل لهذا الفعل

ويمكن التعرف على الفاعل بوضع اسم الاستفهام من للعاقل وماذا لغير العاقل قبل الفعل في صيغة الغائب المفرد فيكون الجواب هو الفاعل .

مثل - تكلم الخطيب بشجاعة .. من تكلم ؟ الجواب الخطيب .. إذا الخطيب فاعل

أوافق على هذا الرأي .. من يوافق ؟ ضمير تقديره أنا إذا الفاعل ضمير مُستتر تقديره أنا

قد يُحذف الفعل ويبقى الفاعل

مثل - كل عام وأنتم بخير (التقدير يُقبل كل عام وأنتم بخير)

*****

6.12.11

TASAWWUF MODERN

Hamka pernah menulis buku yang berjudul Tasawuf Modern. Sekilas, judul tersebut memang menarik, karena adanya tasawuf modern mengesankan adanya tasawuf kolot. Hanya saja, kalau kita baca buku tersebut, yang dimaksud dengan istilah “Tasawuf Modern” adalah semacam suatu pandangan kesufian yang relevan dengan kehidupan modern. Jadi, tasawuf modern berseberangan dengan sufisme tradisional atau sufisme populer (popular sufism), yang contohnya dapat kita saksikan pada praktik ziarah kubur ke makam dan bahkan mengagung-agungkan orang yang dianggap sebagai wali. Karena itu, ketika Hamka menyebut tasawuf modern, maksudnya adalah lepas dari praktik-praktik semacam itu.

Gagasan Hamka itu sebetulnya satu tema dengan gerakan reformasi di Indonesia, tepatnya yang dilakukan oleh Muhammadiyah. Muhammadiyah sedikit banyak terpengaruh oleh pikiran-pikiran dari Timur Tengah, seperti Muhammad Abduh dan Rasyid Rida. Kalau ditarik lebih ke belakang lagi, sampailah kita kepada Ibn Taimiyah, seorang tokoh yang sering disebut sebagai “Bapak” dari berbagai gerakan reformasi Islam. Ibn Taimiyah, meski seorang sufi, sangat anti terhadap sufisme populer. Bahkan, polemik-polemiknya banyak sekali, yang diarahkan kepada usaha-usaha untuk menghancurkan sufisme populer.

Ada analisis mengenai Ibn Taimiyah bahwa sebetulnya ia menghendaki suatu neo-sufisme. Istilah ini berasal dari Fazlur Rahman, seorang pengkaji Ibn Taimiyah yang sangat bergairah. Neo-sufisme yang dia maksud adalah suatu paham kesufian yang tidak terlalu banyak terkungkung oleh sufisme populer, dan dikembalikan kepada yang standar, yang mainstream. Pada Ibn Taimiyah, itu maksudnya kira-kira adalah kita bisa bicara secara langsung berdasarkan Al-Quran dan hadis, karena memang obsesinya kembali kepada Al-Quran dan hadis.

Sekarang, mari kita coba memahami apakah sufisme itu memang relevan untuk kehidupan modern. Saya kira, pra-asumsinya ialah bahwa hidup manusia itu harus seimbang. Kalau kita mengalami suatu ketidakseim­bangan dalam hidup, maka pasti akan muncul problem. Misalnya, orang yang terlalu banyak aspek material, tentu akan merindukan aspek spiritual; orang yang terlalu banyak aspek spiritual, tentu akan mendambakan sesuatu yang bersifat material.

Kebetulan, menurut para ahli, zaman modern kalau dirumuskan adalah zaman ketika orang berpendapat bahwa kebutuhan pokok hidup manusia —pangan, sandang dan papan— harus diatur seserasi mungkin sehingga bisa ditingkatkan sejauh mungkin. Itu maksudnya adalah masuknya ilmu pengetahuan dan teknologi. Jadi, masalah sebenarnya adalah kebutuhan pokok.

Komunisme merupakan paham yang sangat modern, dalam arti bahwa dambaan utamanya adalah bagaimana membagi rata kebutuhan-kebutuhan pokok, yaitu pangan, sandang, dan papan. Namun, aspek spiritual tidak pernah menjadi obsesi atau perhatian utama orang-orang modernis. Tidaklah mengherankan jika banyak orang Barat yang tertarik kepada Islam, hanya kepada aspek sufismenya, bukan aspek fiqihnya. Mereka tertarik pada aspek esoterisnya, bukan aspek eksoterisnya. Ini disebabkan, karena mereka seolah-olah sudah kenyang dengan aspek material dan merindukan faktor pengimbang pada kehidupan ini, yakni aspek spiritual.

Sebagai contoh sederhana, ada cerita tentang cara bagaimana Fritjhof Schuon, saat masuk Islam, memilih nama Islamnya. Dia memilih nama Muhammad Isa Nuruddin, yang sebenarnya nama sufi, nama yang berbau kesufian. Nama “Muhammad”, tentu saja referensinya kepada Nabi Muhammad Saw; dan “Isa”, referensinya kepada Nabi Isa —mungkin karena dia bekas orang Kristen—, tetapi yang lebih serius lagi adalah bahwa nama “Isa” merupakan simbol dari spiritualisme. Di kalangan kaum sufi, Nabi Isa merupakan salah seorang idola mereka. Kemudian nama “Nuruddin” juga nama yang sangat sufi. Nûr artinya cahaya, dan dîn artinya agama; jadi “cahaya agama”. Dalam kesempatan lain, kita juga pernah diskusi tentang istilah “hati nurani”. Ini adalah istilah kesufian: nûrânî, artinya bersifat cahaya. Konstruksi “nurani” sama dengan “ruhani”. Nurani merupakan suatu kepercayaan bahwa hati ini merupakan modal primordial dari Tuhan untuk menerangi hidup kita, modal yang diberikan oleh Tuhan sejak sebelum kita lahir ke dunia. Itulah yang dimaksud dari ayat, Demi jiwa, dan perimbangan yang sempurna; Maka Ia menunjukkan kepadanya segala kejahatannya dan kebaikannya (Q., 91: 7-8).

Ayat kesufian dalam Al-Quran yang sangat populer adalah, Allah adalah cahaya langit dan bumi. Perumpamaan cahaya-Nya seolah seperti sebuah rongga di dalamnya sebuah pelita ... (Q., 24: 35). Inilah ilustrasi yang sangat bersifat esoterik, karena esoterisisme atau tasawuf itu memang berbeda dengan ilmu Kalam. Kalau ilmu Kalam banyak menekankan Tuhan sebagai yang transendental, sebagai Yang Maha Tinggi, Yang Serba Tidak seperti apa-apa, sehingga Tuhan itu adalah suatu wujud yang kalau salah dipahami, menjadi sangat jauh sekali, maka tasawuf sebaliknya, menekankan Kemahahadiran Tuhan; tidak Tuhan yang transendental, tetapi yang imanen, Yang Serbahadir, Yang Selalu Ada bersama kita. Karena itu, kalangan sufi tertarik pada firman-firman yang maknanya menunjuk kepada imanentisme Tuhan. ... dan Kami lebih dekat kepadanya daripada urat merihnya sendiri (Q., 50: 16). Ketahuilah bahwa Allah berada antara manusia dan hatinya (Q., 8: 24). Artinya, jika secara analitis kita bisa memisahkan antara hati dengan diri kita, maka Tuhan ada di antaranya. Ini adalah imanentisme. Dan Dia bersama kamu di mana pun kamu berada. Dan Allah melihat apa yang kamu kerjakan (Q., 57: 4). Di kalangan kaum sufi, mempersepsi atau menghayati secara intens bahwa Tuhan ada “di sini”, “di ruang ini”, itu biasa. Ke mana pun kamu berpaling, di situlah kehadiran Tuhan (Q., 2: 225). Ini namanya omnipresent, kemahahadiran Tuhan. Kesufian, dengan teknik-teknik latihan spiritual seperti zikir, bertujuan untuk mengintensifkan kesadaran bahwa Tuhan itu Mahahadir.

Tuhan juga berpesan, Berdoalah kepada Tuhanmu dengan kerendahan hati dan suara perlahan (Q., 7: 55). Jadi, ingatlah Tuhanmu dengan sendiri saja, tidak perlu orang lain tahu, karena yang diharapkan adalah kita zikir, kita ingat kepada Allah setiap saat; baik pada waktu berdiri, waktu duduk maupun waktu berbaring. Jangan sampai kita lupa kepada Allah Swt. Bahkan, Al-Quran mengatakan bahwa kita harus bertakwa kepada Allah Swt. begitu rupa, dan jangan sampai lupa kepada Tuhan. Barang siapa yang lupa kepada Tuhan, maka Dia akan membuatnya lupa kepada dirinya sendiri dan mereka itulah orang yang fasik.