8.4.12

اللغة العربية في مؤسسات التعليم العام والعالي والأعلى

تستهدف هذه الورقة دراسة موضوع اللغة العربية، وبيان مكانتها، وتحديد دورها، في مؤسسات التعليم بمستوياتها الثلاثة: العام (ابتداءً من الروض إلى المدرسة الثانوية)، والعالي (في الجامعات والمعاهد العليا)، والأعلى (في الدراسات العليا، والبحث العلمي).

والمقصود ببيان مكانتها ودورها ثلاثة أمور: أولها أن تُدرّس اللغة العربية باعتبارها مادةً إجباريةً. وأن يكون تدريسها جاداً وشاملاً على إكساب الطلاب مهارات السماع، والحديث، والكتابة، والقراءة، وإتقان قواعد اللغة: نحواً، وصرفاً، وبلاغةً، وتعبيراً، ومدارسة أدبها: شعراً، ونثراً، وفنوناً إبداعيةً. وثانيها: أن تكون هذه اللغة هي لغة التدريس في جميع المواد: الإنسانية منها والعلمية والثقافية، والمهنية، وثالثها: أن تكون اللغة العربية هي لغة التفاهم، والتعامل، والإدارة، والتوجيه التربوي، والنشاطات الطلابية، والصبغة اللغوية الرسمية لمؤسسات التعليم.


ولا نحتاج أن نؤكد أن هذه العناية الشاملة المطلوبة للغة العربية، لا تنفي بأي حال من الأحوال، تدريس اللغات الأجنبية، باعتبارها لغات ثانية، أو استخدام هذه اللغات في تدريس بعض المواد جزئياً أو كلياً حسب الحاجات التعليمية التي تُقدّر بقدرها. ذلك أن التفريط في تعلم اللغات الأجنبية هو إهدار لضرورة معرفية محققة، والعدول عن استخدام هذه اللغات في التعليم سواء أكانت قديمةً (كاللاتينية) أم حديثةً (كالإنجليزية والفرنسية)، يؤدي إلى تقديم بعض المواد الدراسية بصورة مبتورة، ويحرم الطالب من الرجوع إلى المراجع المؤلفة بهذه اللغات، ويضعف قدرة الباحث عن الحقيقة والمعرفة، حيثما يجدها، غير مبال من أي وعاء خرجت.

ولعله من المفيد، بعد تحديد مجال هذه الدراسة، أن نستعيد بإجمال بعض المسلّمات التي توصل إليها علماء التربية وعلم النفس، والدين، والاجتماع، والتاريخ والحضارة والتي يلزم دوماً تذكرها والاسترشاد بها عند معالجة موضوع اللغة - أي لغة - في مجتمعها، وفي مؤسسات التعليم التي ينشئها المجتمع، ويعهد إليها برعاية اللغة :


أ) وأول هذه المسلمات هي أن اللغة وعاء الفكر، وأداة التفكير. ومع أن الفكر ينطلق فطرياً من العقل كما يقول "برْكلي"، فإن تسلسله وتحليلاته ومقرراته تتم باستعمال اللغة وألفاظها وتراكيبها ومنطقها وكأنما يحادث الإنسان نفسه وهو في حال التفكير، كما نبه كولردج وبياجيه وجمهور علماء النفس. وقد يلجأ الإنسان إلى أسلوب الرسم، أو استخدام الأرقام، أو تكوين الصور الذهنية، أو استحضار الأصوات، أو غير ذلك. ولكن ذلك كله من الوسائط اللغوية، التي تترابط وتتوالى بالألفاظ والتعبيرات اللغوية الصريحة. وعليه فإن التفكير واللغة مترابطان، وارتفاع الذكاء يؤدي إلى الرقي اللغوي، كما أن إتقان التعبير اللغوي يؤكد منطقية التفكير ويؤدي إلى تميزه.


وينبني على إقرار هذه المسلَّمة، أن يحرص المربون على الارتفاع بمستوى اللغة لدى الناشئين، وإغناء ثروتهم من الألفاظ والتراكيب والمصطلحات الأدبية والعلمية، والعلو باللغة عن المستوى العامي والدارج. وهذا أمر ملحوظ عندما يوازن بين تفكير المثقفين وتعبيراتهم وبين تفكير المحرومين من الثقافة والصقل اللغوي، ومقدرة كل من الفريقين على التوسع الفكري والعلمي والإبداعي.


ب) وثانيهما أن اللغة هي وسيلة التفاهم والتواصل الاجتماعي. وهي مسلمة لا تحتاج إلى استدلال. ولكن التواصل الاجتماعي يتقارب أو يتباعد من جهة وينجم عنه توحد المجتمع أو تميزه إلى طبقات من جهة أخرى، وفقاً لمستوى اللغة المستعلمة، وكونها فصيحةً أو عاميةً، ومرتفعةً أو هابطةً. فالعناية بإشاعة اللغة التي يفهمها كل الناس، والاجتهاد في الارتفاع بمستواها، وتقليل الفارق بين فصاحتها وعاميتها - يؤدي إلى إحكام التواصل الاجتماعي والترقي به