18.9.08

Rencana Judul Tesisku

ترقية مهارة طلاب المدرسة
الثانوية المنورية مالانج لتكلم اللغة العربية بوسيلة التعلم الحواري

١.خلفية البحث
إن المدرس هو الفرد مثالي فى العالم التربوي والتعليمي فمن واجباته الأساسية تكوين تلاميذه أفرادا متقابلين ومستعدين لإستمرار الحياة المستقبلة نافعين لدنياهم وأخراهم، وإن أئمة اليوم فى كل الناحية الحيوية كانوا أجيالا سابقين ومتعلمين أعدّهم مدرسوهم فى الماضي حتى يصيروا كما هو الآن.
بخلاف المهنة الأخرى، فإن التربية والتعليم مهنة عظيمة لا يعارضها كل الجهة الحيوية سواء أكانت دينية أو حكومية أو عامية المجتمع. كل الأديان الموجودة تجازي وظيفة المدرس إجازة عالية كما أن الحكومة ينبغي لها أن تقرر أن واجبات المدرس عظيمة ثاقلة؛ إعداد أجيال الشعب، لأن حقيقة نجاح الحكومة اليوم لا يفني من نجاح الحكومة قبلها فى إعداد الشبان بمجاهة المدرسين وهكذا عكس ذلك. لأجل ذلك تخطط الحكومة الخطوات التربوية التعليمية من بعضها إصدار الشهادة المهنية للمدرسين المقصودة لإعلاء طبقتهم الحيوية بإتيان المعيشة اللازمة.
***

يجب على المدرسين توحيد النظر والغرض لنجاح أغراض التربوية الدولية المورودة فى مبداء القنون الأساسية: ۱۹٤٥ ؛ رفع مستوى الشعب التعليمى. كالأجيال فإن تلاميذنا اليوم يقع عليهم أمر الأمة غدا ويمكننا حينئذ نحن الشيوخ نستظل تحت ظلهم فقد أفلح المدرس مثلا فى أن يقول: "ها أنا ذا قد علّمتُ سوسيلو بنبانج يودويونو" رئيس الجمهرية الإندونيسية الآن.
وبخلاف غرض الحكومة؛ تعديل معيشة المدرسين بالشهادة المهنية، يجب عليهم أن يروه برنامجا يدافعهم لتطوير مهارتهم النفسية لتتفوّق علومهم التعليمية والتربوية التي هي مهنتهم يوما بعد اليوم. لآسف، وبالخصوص للمدرسين الذين قد نالوا الشهادة المهنية، إذ لم يحسوا أهمية ترقية النفسية فى كل الناحية الحيوية. إذاً يجب على من قد وقّر فى حياته مهنة التدريس خدمة للمجتمع، فعليه أن يستعد حق الإستعداد لأن يتحمل المتضمَّنات المهنية.
أرى فى العالم التربوي و التعليمي شيئين أساسيين يجب على المدرسين إهتمامهما فى تطوير نفس المدرس: ۱) لزوم ترقية النفسية التربوية والتعليمية بالطبع؛ بالتعليم و البحوث عن الطرق التعليمية الجديدة اللائقة للتطبيق لدي الطلاب. ٢) من الأمور الأساسية فى التعليم الحفظ على سلوكية المدرسين أمام التلاميذ خاصة والمجتمع عامة. وهذا الثاني لم يتنبّهه كثير من المدرسين مؤخرا حيث يتأثر إلى انتحطاط نظر المجتمع إلى كون المدرسين.
هذان اثنان؛ ترقية النفسية التربوية والتعليمية و الحفظ على سلوكية المدرسين،لا بد أن يكونا أهم وظيفة اتحاد المدرسين فى المقبل ويحارسوهما تحديدا لسمعة مهنتهم. ويرجى من كل أفراد المدرسين أن يكون كالملك المعصوم بالخطأ أمام تلاميذه ولو مرة وذلك بالتخصيص حين يقوم بتعليم مادته المتخصصة له، ولن يكون ذلك إلا باستعداد التعليم بايجد والإجتهاد قبل دخول الفصل للتعليم.
بناء على ذلك، كمدرس اللغة العربية فى المدرسة الثانوية المنورية ،كان تلاميذي فى هذه المدرسة طلاب المعهد المنورية الإسلامي فى نفس الوقت إذ أنهم قد تعوّدوا فى أيامهم تعلّم العلوم الدينية بكتب التراث المكتوبة طبعا باللغة العربية، فبذلك أشعر بالحزن حين آداء العملية التعليمية بسببين: ۱) نتيجة تعلم اللغة العربية لم تزل بعيدة من قصد منهج التعليم اللغوي، ٢) تقرير المدرسين الآخرين بتساؤلهم عن قلة مكافأة التلاميذ فى اللغة العربية مع أنهم طلاب المعهد الإسلامي.
فى الواقع إن الخوف والحزن لما أشعره شيء معقول كمعلم اللغة الثانية ويشمل ذلك اللغة العربية سواء أكانت فى المرحلة الإبتدائية أم الإعدادية أم العالية يقول لهذا الدكتور محمد عين فى تعبير عن مقالته "تعلم اللغة العربية بأساس البحث العملى: الحل الختياري لتطوير جودة تعليم اللغة العربية"
"إن لتعلم اللغة العربية فى الفصل (مدرسة أو جامعة) لا يفني عن المشاكل التطبيقية سواء ما يتعلق بالأمور اللغوية أو شيء آخر. ولحل هذه المسئلة لا بد من الإجتهاد والوعي لتعريفها الموضوعي والمنتظمي والشمولي وإيجاد الحل الإختياري اللائق. وفي هذه الجهة، كان البحث العمل الفصلي يُعتبر الإنتقاء الإختياري الصالح مادية أم تطبيقية لحل مشاكل تعلم اللغة العربية فى الفصل. وبهذا البحث العملي يمكن تقدُّم تعلم اللغة العربية سواء من ناحية المُدخل أو العملي أو المخرج."
وبالتالي، بدون تصحيح ضعف مهارة الطلاب فى تكلم اللغة العربية، أودّ أن أقوم بالبحث موضوعيا لحل المشاكل التي أجدها حين تعليم اللغة العربية. فلما أدّت مؤسية البحوث وخدمة المجتمع للمدرسة العالية للعلوم التربوية رادين رحمة كافنجين مالانج ومؤسية التنمية التربوية والتعليمية للجامعة الحكومة مالانج تدريب المدرسين للبحث العملي،و أجعله فرصة نافسة لتطبيق ما أريد بحثه. وبجانب توفير الشروط لنيل الشهادة فى مشاركة هذا التدريب بكتابة موجز رسالة البحث، أودّ فى نفس الوقت استفادة التدريب لحل مشاكلى فى التعليم حيث أقوم به بأسرع ما يمكن. فترتب الموضوع لهذا البحث:
" ترقية كفاءة طلاب المدرسة
الثانوية المنورية في المدرسة الثانوية المنورية مالانج
لتكلم اللغة العربية بوسيلة التعلم الحواري"

٢. الدراسات السابقة
تسهيلا و استفاذة لما أقوم ببحثه فأري ضرورية الدراسات أو البحوث التي بحثه الباحثون من قبل المتعلقة ببحثي هذا بكثير . وبعد الخيار والتشكيل مع بذل الجهود لنيل البحوث السابقة المقصودة كفاني خمسة البحوث توازنا لبحثي. وأدون تلك الخمسة مع باحث الكل منها كما يلي:
- شريف الدين، ٢٠٠٧، تدريس مهارة الكلام على أساس المفردات لطلبة المدرسة العالية الإسلامية الحكومية الأولى بمالانج.
- سيف المصطفى، ٢٠٠٦، استراتيجية تعليم مهارة الكلام فى ضوء اتجاه التعليم والتعلم على السياق العام.
- لطيف، ٢٠٠٣، عوامل الضعف لتعليم مهارة الكلام فى اللغة العربية بالمدرسة الثانوية الإسلامية الحكومية ١ بونتياناك.
- صوف رجال، ٢٠٠٧، تنمية مهارة الكلام من خلال التعلم التعاوني في المدرسة العالية دار المخلصين أتشية الوسطى.
- مرضيات رسمة، ٢٠٠٣، دور إمكانية معلم اللغة العربية فى تطوير مهارة الكلام لدى تلميذات المدرسة الثانوية الدينية مالانج.

٣.المراجع
كما أن البحوث العلمية أخري مفتقرة بالمراجع فهكذا بحثي لا يستغني عن المراجع لاستنباط ما كتبه العلماء من العلوم المحتاج عليها. و إلى هذا الحين لم أر فى حاجة إلى المراجع إلا إلى ما دوّنتُه هنا مع إمكان القبول للزيادة فيما بعد. وتلك المراجع، هي:
أ) المراجع العربية:
- أبو بكر عبد اللطيف عبد القادر، ٢٠٠٣، تعليم اللغة العربية الأطراف والإجراءات، ط ١، سلطنة عمان: مكتبة الضامري للنشر والتوزيع.
- الناقة، محمد كامل، ١٩٨٥، تعليم اللغة العربية للنطقين بلغة أخرى ( أسسه- مداخله- طرق تدريسه ) المملكة العربية السعودية: حقوق الطبع وإعادته محفوظة لجامعة أم القرى.
- جابر عبد الحميد جابر أو أحمد خيري كاظم ١٩٧٨.
- أحمد، محمد عبد القادر ١٩٧٩، طرق تعليم اللغة العربية، مصر: دار المعارف.

ب) المراجع الأجنبية:
- Ari Kunto, Suharsini 1998, Prosedur Penelitian suatu pendekatan praktek, Jakarta: Rineka Cipta.
- Furan, Arif, 1982, Pengantar Penelitian dan Pendidikan, Surabaya: Usaha Nasional.
- Departemen Agama 2003, Kurikulum Berbasis Kompetensi: Kurikulum dan Hasil Belajar Bahasa Arab Madrasah AliyahJakarta: Direktorat Madrasah, hal. 2 dan Departemen Agama 2006, Kurikulm Tingkat Satuan Pendidikan (KTSP) Madrasah Aliyah Jakarta, hal. 66-71.

Tidak ada komentar: